احتجاجات بسبب ارتفاع نسبة الرسوب في الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة

احتجاجات بسبب ارتفاع نسبة الرسوب في الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة

أثارت نسبة الرسوب في الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل عدد من المترشحين وأرباب مدارس سياقة التعليم، الذين انتقدوا طبيعة بعض الأسئلة التي لم تكن لديها علاقة بقواعد السير والتشوير الطرقي.

وشهدت مجموعة من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن المغربية حالة من الاستياء بعد تسجيل نسبة رسوب مرتفعة وغير مسبوقة بأغلب المدن، بعد إطلاق العمل ببنك الأسئلة الجديدة.
وعبر العديد من المترشحين الراسبين بعدد من المدن عن احتجاجهم أمام مراكز تسجيل السيارات، رافضين النظام الجديد الذي لم يدرسوه في مدارس تعليم السياقة، مطالبين من الوزارة الوصية بإعادة النظر في هذا النظام.

وقال أحد مهنيين في مجال سياقة التعليم بأن نسبة الرسوب كانت مرتفعة في غالبية المدن المغربية، إذ بلغت نسبة الرسوب بمدينة الرباط وخريبكة 100 في المائة، مشيرا إلى أن عدد الناجحين لم يتجاوز في بعض المدن الأخرى مترشحا أو مترشحين.
وأوضح المتحدث، في تصريح لموقع “الصحراء المغربية” الذي أورد الخبر، أن مدينة الدار البيضاء وبالضبط عمالات الحي الحسني فقط اجتاز الامتحان النظري حوالي 173 مترشحا، نجح منهم 3 فقط، مؤكدا أن النظام الجديد عرف مجموعة من الاختلالات أبرزها المرتبطة بالمنصة الجديدة، إذ يصعب الولوج إليها، إضافة إلى استعمال اللغة العربية الفصحى وليس “الدارجة”، خاصة ان هناك العديد من مستعملي المنصة الإلكترونية السالفة الذكر، لا يحسنون القراءة، وبالتالي يجدون صعوبة كبيرة في فهم الدروس المقدمة على هذه المنصة، إلى جانب عدم وجود اللغة الفرنسية بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب.

ومن جهة، قال ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، إن تسجيل نسبة نجاح منخفضة في صفوف المترشحين إلى مستويات ضعيفة في الأيام الأولى من تنزيل الامتحان الجديد يعتبر أمرا طبيعيا، موضحا أنه ينبغي على الأقل انتظار أسبوعين لرؤية النتائج ولمعرفة هل النظام الجديد ناجح أم لا.

وأكد بولعجول أنه ينبغي على مهنيي مدراس تعليم السياقة بذل جهود مضاعفة مع المترشحين لتوعيتهم بالتغييرات الجديدة التي طالت الأسئلة بهدف احترام قانون السير، داعيا أرباب المدارس إلى الانخراط والمساهمة في مراحل تنزيل المشاريع المتعلقة بتأهيل قطاع تعليم السياقة.
يذكر أن بنك الأسئلة الجديد يتضمن 1000 سؤال عوض 600 التي تضمنها البنك القديم، وقد تم اعتماد هذا البنك ابتداء من 25 مارس 2024.
تلكسبريس

Admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *