عمدة الرباط فتيحة المودني تستقبل وفدا من كازاخستان

عمدة الرباط فتيحة المودني تستقبل وفدا من كازاخستان


استقبلت فتيحة المودني، رئيسة مجلس جماعة الرباط، أمس الاثنين 15 أبريل 2024، رفقة نوابها أعضاء المكتب المسير، وفدا من جمهورية كازاخستان، يترأسه ييرلان كاناليموف، رئيس مجلس مدينة أستانا، بمعية سوليكول السيلوكيزي، سفيرة جمهورية كازاخستان لدى المملكة المغربية.
وخلال هذا اللقاء، قدمت فتيحة المودني عرضا مفصلا أمام وفد كازاخستان، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب من 12 إلى 17 أبريل 2024، حول أهم الأوراش التنموية والمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها في مدينة الرباط، في إطار البرنامج الملكي المندمج “الرباط مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية”، حيث أبرزت الإشعاع الثقافي للعاصمة الشريفة، التي تم تتويجها كأول عاصمة للثقافة الأفريقية، وعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي سنة 2022-2023.


وبالإضافة إلى ذلك، تداول الطرفان حول العديد من القضايا التي تهم الشأن المحلي، والمواضيع التي تخص مجالات التخطيط الحضري وتحديات تدبير المياه، مع التركيز على تقنيات استعمال المياه العادمة وتحلية مياه البحر، المعتمدة وفقا للتوجيهات الملكية السامية، من خلال النظرة المستنيرة والسياسة الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، في مجال المحافظة على البيئة والحد من أثار التغير المناخي واستعمال الطاقات البديلة وتسريع وتيرة التحول الطاقي والرقمي والإيكولوجي في العاصمة المغربية.
وتباحث الطرفان في آفاق التعاون وتبادل التجارب، بناء على برنامج العمل الذي تم إعداده وتوقيعه، على هامش هذه الزيارة، تفعيلا لمذكرة التفاهم من أجل التوأمة، التي تم توقيعها بين مدينتي الرباط وأستانا في شهر يوليوز 2023 بكازاخستان، بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.
وتجدر الإشارة، إلى أن وفد جمهورية كازاخستان، حلّ في المملكة المغربية يوم الجمعة الماضي، وكانت في استقباله في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء رحيمة الوزاني، نائبة الرئيسة المفوض لها في قطاع التعاون الدولي.
ويُنتظر أن تستمر زيارته إلى غاية يوم غد (الأربعاء)، حيث سيقوم بزيارات ميدانية إلى عدد من المواقع والمشاريع المندمجة في الرباط، للاطلاع على التجربة الرائدة للمغرب في عدد من المجالات، التي تهم التنمية المحلية، وبزيارات ثقافية لبعض المتحاف والمأثر التاريخية.

Admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *