وفدا نيجيري في ضيافة عمدة الرباط

وفدا نيجيري في ضيافة عمدة الرباط

 

استقبلت فتيحة المودني، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، بحضور النائبة المسؤولة عن قطاع التعاون والشراكة، والنائبة المسؤولة عن قطاع الأشغال الجماعية، يوم الجمعة الماضي، وفدا من نيجيريا، يتكون من أعضاء شبيبة الحزب الحاكم، برئاسة السيد “Dr Dayo Israel” مرفوقا بالسيد الكاتب العام، ومستشارين ومنتخبين من عدة جهات بنيجيريا، يقومون بزيارة عمل إلى المغرب.
وخلال هذا اللقاء، عرضت  عمدة الرباط، نبذة عن استراتيجيات الحكامة المحلية وتقنيات التدبير الجماعي، على ضوء تجربة مدينة الرباط، وصورةً عن التقسيم الإداري المعتمد. وقدمت أيضا عرضا مفصلا حول أهم البرامج القطاعية والأوراش التنموية، التي عرفتها العاصمة الشريفة الرباط، في إطار مشروع إعادة تهيئة ضفتي أبي رقراق، والبرنامج الملكي المندمج الرباط مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية.
وناقش الطرفان أيضا تحديات التحضر السريع، والتغيرات المناخية، وتدبير النفايات، بالإضافة إلى مجالات التخطيط الحضري وتحديات تدبير المياه، مع تسليط الضوء على تقنيات استعمال المياه العادمة وتحلية مياه البحر، المعتمدة وفقا للتوجيهات الملكية من خلال النظرة المستنيرة والسياسة الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في الحفاظ على البيئة والحد من أثار التغير المناخي واستعمال الطاقات البديلة.
من جهته، عبر رئيس الوفد عن انبهاره بجمالية مدينة الرباط، وتعدد المساحات الخضراء فيها، فضلا عن ميزة توفرها على غابة في المدينة. وأكد استمتاع الوفد بجمالية المدينة، من خلال مزيجها الفريد بين الحضارة والتاريخ، ولم يخف انبهارهم بالمعالم التاريخية للرباط، مثل شالة والوداية والمدينة العتيقة ومشروع مارينا أبي رقراق وبرج محمد السادس وبعض المتاحف والمسرح الكبير وغيرها.
كما أكد رئيس الوفد، أنه فخور ومتحمس لتعميق علاقات الصداقة والتعاون مع مدينة الرباط، التي سوف تساهم لامحالة في تقوية العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، خاصة أنه هناك مشروع الكازوديك Gazoduc الذي يعتبر فخرا يعتز به البلدان، وكذا باقي البلدان الأفريقية، ورمزا بارزا للتعاون جنوب جنوب.
وفي الأخير قرر الطرفان الاشتغال على مشاريع للشراكة والتعاون مع مدينة لاكوس “Lagos” ومدينة أبوجا “Abuja”، تهم تبادل الخبرات وأحسن الممارسات في مجالات تدبير الشأن المحلي ذات الاهتمام المشترك.

Admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *