سلا.. جمعية أبي رقراق تنظم الدورة 16 من المهرجان الدولي “أطفال السلام”

سلا.. جمعية أبي رقراق تنظم الدورة 16 من المهرجان الدولي “أطفال السلام”

افتتح بمدينة سلا عشية اليوم بالمركب الثقافي تابريكت افتتاح الدورة 16 للمهرجان الدولي أطفال السلام الممتد مابين 23 و 30 يوليو بمشاركة خمس وعشرين دولة ، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد ، وتحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم.
وكشف بلاغ صادر عن جمعية أبي رقراق توصلت به الجريدة بوصفها المنظم الفعلي للتظاهرة أن انطلاقة البرنامج الفني لهذه الدورة المنظمة يأتي بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ، ومجلس جهة الرباط ، سلا ، القنيطرة ، حيث تم يومه الاريعاء 23 يوليو افتتاح المهرجان بمركب التنشيط الفني والثقافي تابريكت سلا ، لتتواصل الأمسيات إلى غاية 30 يوليو بكل من سلا والرباط .
وتتميز الدورة الحالية باختيار دولة الكوت ديفوار ضيفة شرف هذه الدورة ، اعتبارا لخصوصياتها في الفنون الشعبية ، وتألقها في صناعة الفرجة .
في السياق ذاته ستشهد هذه الدورة استعراض وزيارة الوفود المشاركة لاهم المعالم التاريخية لسلا والرباط مع التركيز على المعالم العتيقة لمدينة سلا في إطار المشروع الملكي لتهيئة المدينة العتيقة فضلا على استعراض الوفود المشاركة الوطنية والدولية بالأزياء التقليدية .
وموازاة مع البرنامج الفني ، فإن الدورة ترسخ مبدأ جعل المهرجان ، فضاء لتلاقح الثقافات الإنسانية ، وانخراطها كاملة من خلال الأطفال ، في نشر ثقافة السلم والسلام ، ونبذ العتق وتوطيد مبادئ التعايش والتسامح .
وخلص البلاغ إلى أنه وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة ، فإن المشاركين سيحظون ببرنامج مواز لبرنامج العروض الفنية ، وذلك طيلة أيام المهرجان في إطار أنشطة داخلية وزيارات وفسحات لفائدة ضيوف المهرجان من الأطفال .

كما تركز أنشطة المهرجان هذا العام على الأحياء العريقة بمدينة سلا، لإبراز ما حظيت به من اهتمام ضمن المشروع الملكي لتهيئة المدينةالعتيقة، انطلاقا من الاهتمام الكبير بالحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للمملكة.

جدير بالذكر فقد حضر الإفتتاح إلى جانب رئيس جمعية أبي رقراق نورالدين شماعو كل من
عامل عمالة سلا ورئيس مجلس عمالة سلا وعمدة المدينة.
كما حضر َ عن الجانب الدولي كل من :
سفير دولة الكوديفوار سفيرة دولة كازاخستان و مدير منظمة الايسيسكو.
إلى جانب فعاليات من الجهة وعديد من الفنانين و الجمعويين ومنابر الإعلام.

و تتضمن فعاليات المهرجان عروضا فنية راقية وفعاليات أخرى لتعزيز دور المهرجان في التلاقح الثقافي وترسيخ قيم السلام والتفاهم ،كماسيتم تعيين “سفراء السلام” من الأطفال المشاركين وإطلاق تطبيق “شات بوت” مغربي للتعريف بالحضارة المغربية ومواكبة أنشطةالمهرجان.

Admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *